الصحة

نصائح تغذوية لرمضان صحي

هل تعاني من زيادة الوزن والتعب المفرط في رمضان؟ قد يكون هذا التعب نتيجة نمط الحياة المتبع خلال هذا الشهر، إليك بعض النصائح والإرشادات التي يمكن أن تساعدك في خوض تجربة رمضان صحي ومتوازن بعيداً عن التعب والإرهاق.

نصائح وإرشادات لرمضان صحي

للحصول على تجربة صيام آمنة وصحية إليك بعض النصائح الغذائية للحفاظ على صحتك خلال شهر رمضان:

  • تناول وجبة سحور متوازنة: ابدأ يومك بوجبة سحور تحتوي على مصادر غذائية متنوعة من الطاقة مثل الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة مثل الخبز الكامل والشوفان، والبروتينات مثل البيض واللحوم الخفيفة، والدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو الأفوكادو، تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات على وجبة السحور حتى لا تشعر بالعطش خلال ساعات الصيام في اليوم التالي.
  • شرب السوائل بكميات كافية: لحماية نفسك من الجفاف احرص على شرب كمية كافية من السوائل بين الإفطار والسحور وأثناء الليل. حاول تناول كميات كافية من الماء والعصائر الطبيعية غير المحلاة.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية: قد يزيد تناول الأطعمة الدهنية والمقلية من الشعور بالثقل والهضم السيء وحرقة المعدة خلال الصيام. حاول تجنبها واختر الأطعمة المطبوخة بالطرق الصحية مثل الشواء أو البخار.
  • تناول وجبة إفطار متوازنة: عند الإفطار، حاول أن تبدأ بتناول مشروبات وفواكه طازجة لتعويض السوائل والسكريات التي فقدتها خلال النهار، مع الأخذ بعين الاعتبار الابتعاد عن الأطعمة الثقيلة والدهنية والمليئة بالسكريات المكررة.
  • تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية: للحفاظ على مستوى الطاقة وتفادي الشعور بالجوع الشديد خلال النهار، يمكنك تناول وجبات خفيفة مثل الفواكه، الزبادي، المكسرات الطازجة، أو السلطات بين وجبتي الإفطار والسحور.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: يمكنك ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار أو قبل السحور للحفاظ على اللياقة البدنية والصحة العامة.
  • تناول الألياف الغذائية بكميات كافية: الألياف الغذائية تساعد في تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك وتعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول. يمكن الحصول على الألياف من الخضروات الطازجة والفواكه والحبوب الكاملة.
  • تجنب الإفراط في تناول الحلويات والمشروبات الغازية: الحفاظ على استهلاك السكريات والدهون بشكل معتدل خلال شهر رمضان يساعد في الحفاظ على الصحة والوزن الصحي.

باتباع هذه النصائح، يمكنك الاستمتاع بشهر رمضان بطريقة صحية ومتوازنة. للمزيد من المعلومات التغذوية حول تجربة صيام آمنة لا تتردد بالتواصل مع أفضل دكتورة تغذية في الإمارات المتحدة لدى عيادات بيوند نيوترشن.